الرئيسية | تعليم وجامعات

تعليم وجامعات

أذار

13

2016

0
التعليقات

برعاية وزير السياحة...الجامعة الهاشمية وصندوق دعم البحث العلمي يعقدان المؤتمر الدولي الأول "الإدارة السياحية والمحافظة على التراث"

بواسطة

برعاية وزير السياحة...الجامعة الهاشمية وصندوق دعم البحث العلمي يعقدان المؤتمر الدولي الأول "الإدارة السياحية والمحافظة على التراث"

تنطلق في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء 15 آذار الجاري فعاليات المؤتمر الدولي الأول: "الإدارة السياحية والمحافظة على التراث" الذي تنظمه الجامعة الهاشمية بالتعاون مع صندوق دعم البحث العلمي برعاية وزير السياحة والآثار نايف الفايز في مدرج الكرامة عمادة شؤون الطلبة بالجامعة. ويشارك في المؤتمر الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام (80) مشاركاً يمثلون (14) دولة عربية وأجنبية. يشكلون نخبة الباحثين والأكاديميين والخبراء العالميين في المجالات المتعلقة بالسياحة والآثار والتراث.

وتتناول أوراق المؤتمر الإدارة السياحية، والسياحة المستدامة، وإدارة التراث، والبيئة المتحفية، وعلوم المحافظة على الآثار والتراث الطبيعي والحضاري، واستخدام التقنيات الحديثة في علم الآثار والتوثيق والترميم. كما يتضمن المؤتمر جلسات نقاش بمشاركة نخبة من العلماء لبحث القضايا الحيوية.

ويناقشون المشاركون موضوعات على درجة عالية من الأهمية ومن أبرزها: استراتيجيات دائرة الآثار في حماية التراث في الأردن، ودور هيئة تنشيط السياحة الأردنية في تسويق تراث الأردن، والأمن القومي والتراث، ومشاريع المبادرة الملكية السامية في المسجد الأقصى وقبة الصخرة المشرفة بالإضافة

ك 2

16

2016

0
التعليقات

وزارة التربية والتعليم تكشف عن وجود مكاتب تمنح طلبة اردنيين قبولا في المدارس في بعض الدول بهدف الحصول على شهادة الثانوية العامة

بواسطة

وزارة التربية والتعليم تكشف عن وجود مكاتب تمنح طلبة اردنيين قبولا في المدارس في بعض الدول بهدف الحصول على شهادة الثانوية العامة

كشفت وزارة التربية والتعليم عن وجود مكاتب تمنح طلبة اردنيين قبولا في المدارس في بعض الدول بهدف الحصول على شهادة الثانوية العامة "التوجيهي"، بما يخالف أسس وتعليمات معادلة الشهادات التي أقرتها لجنة معادلة الشهادات واعلنتها في وقت سابق.

 

وجددت الوزارة التأكيد على اعتبار الشهادات الصادرة عن الدول التي لا تعتمد الامتحان الوطني العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة لديها، شهادات مدرسية ولا تعادل الثانوية العامة الأردنية "التوجيهي" وذلك اعتبارا من العام الدراسي 2016/2015.
كما أوضحت الوزارة أن شهادات الدراسة الثانوية العامة الصادرة من خارج الاردن ستخضع لاسس المعادلة الصادرة وفق مجموعة من الشروط المجتمعة، وهي ضرورة دراسة الطالب السنتين الدراسيتين الأخيرتين على الأقل في نفس البلد، وأن تكون إقامة الطالب في بلد الدراسة سنوية بحيث تكون إقامة كل سنة منفصلة عن الأخرى، وأن تكون الشهادة قد منحت للطالب بعد خضوعه لامتحان وطني وكذلك ان تكون السنة التحضيرية "سنة اللغه" منفصلة عن سنوات الدراسة في الدول التي لا تعتمد اللغة العربية أو اللغة الانجليزية وذلك اعتبارا من العام الدراسي المقبل

ك 2

08

2016

0
التعليقات

نقابة المعلمين في المفرق نرجو توضيح الامر ............

بواسطة

نقابة المعلمين في المفرق نرجو توضيح الامر ............

قامت نقابة المعلمين فرع المفرق وبحضور اللجنة الاجتماعية اختيار مرشدين من معلمين المفرق لمرافقة بعثة العمرة التي تنتطلق خلال هذا الشهر .

نقابة المعلمين فرع المفرق التي اختارت المرشدين لم تقم بالاعلان عن كيفية الاختيار وما هي الاسس المتبعه في الانتقاء .

واختصرت المرشدين على بعض الاشخاص من مدرسين التربية الاسلاميه في المفرق ويقدر عدد مدرسين التربية الاسلامية في المفرق حوالي 400 معلم ولكن لم يتم بالاتصال باي واحد منهم .

وقد ذكرت صفحة الفيس بوك الرسمية لنقابة المعلمين في المفرق " اللجنة الإجتماعية في نقابة المعلمين فرع المفرق تجتمع وتلتقي بالزملاء المرشدين في عمرة النقابة التي ستبدأ أولى رحلاتها في 13/1/2015 ويأتي هذا اللقاء من قبيل الإستعداد والترتيب والتجهيز لإتمام عمرة النقابة على الوجه الأكمل والأتم حيث إختارت اللجنة الإجتماعية كوكبة من

ك 2

03

2016

0
التعليقات

الذنيبات : جميع اسئلة التوجيهي من المنهاج

بواسطة

الذنيبات : جميع اسئلة التوجيهي من المنهاج

 

 اكد نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات الاحد، أن امتحانات الثانوية العامة في دورتها الشتوية الحالية تسير بشكل متميز والتزام وانضباط كبير من الطلبة .

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها الدكتور الذنيبات اليوم لعدد من قاعات امتحان الثانوية العامة في لواء وادي السير شملت مدارس جميل شاكر ال
للبنين والصويفية الثانوية للبنات .

وأكد الدكتور الذن
ن هذه الدورة شهدت انخفاضاً ملموساً لمخالفة الطلبة لتعلميات الامتحان ، مبيناً أن هذا الانخفاض يأتي نتيجة لوعي الطلبة وأولياء أمورهم ونتيجة لجهود أبناء المجتمع المحلي ، بالإضافة إلى الإجراءات الإدارية والفنية التي اتخذتها الوزارة والأجهزة المعنية لتهيئة الظروف المناسبة أمام الطلبة لآداء امتحاناتهم بكل سهولة ويسر .

وحول طبيعة الاسئلة لامتحان اليوم عربي مهارات لمستوييه الثالث والرابع ، والحاسوب المستوى الثاني ، أكد وزير التربية والتعليم أن جميع الاسئلة وردت من المنهاج المقرر للطلبة وراعت الفروق الفردية بينهم ومستوياتهم وقدراتهم .

واستمع الدكتور الذنيبات
ات عدد من الطلبة عقب انتهاء الامتحان الذين عبروا عن ارتياحهم لمستوى الامتحان مشيدين بالاجراءات عالية المستوى التي تعاملت بها الوزارة في تنفيذها للامتحان وما وفرته من بيئة امتحانية ملائمة .

وأشاد الدكتور الذنيبات بجهود جميع القائمين على الامتحان من تربويين ومؤسسات وطنية ، إضافة إلى وسائل الإعلام

ك 1

15

2015

0
التعليقات

جامعة آل البيت ستبقى داعمة للمفكرين والرواد والأدباء والباحثين المبدعين

بواسطة

جامعة آل البيت ستبقى داعمة للمفكرين والرواد والأدباء والباحثين المبدعين
أكد رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة أن الجامعة قطعت شوطاً كبيراً في مجال التطوير والتجديد لتنتقل من جامعة ناشئة إلى ما هي عليه اليوم من التوسع في البنيان وإنشاء الكليات والمعاهد والتفرد بالتخصصات والتحديث في الخطط الدراسية والتوسع في ثقافة البحث العلمي وتوظيف نتاجات البحوث في توليد المعارف الجديدة واعداد جيل من الخريجين من أبنائها في المجالات المختلفة .
 
وأضاف خلال رعايته ندوة بعنوان " ذاكرة المكان " والتي نظمتها مجلة البيان في الجامعة وبالتعاون مع منتدى الرواد الكبار في عمان، أن الجامعة تبوأت موقعها الطبيعي بين الجامعات الأردنية وغدت معلماً له حضوره في مجال التعليم العالي .
 
وأشار الدكتور عرفة إلى أن الجامعة عملت منذ نشأتها على ترجمة فكر المغفور له الملك الراحل الحسين المعظم طيب الله

ك 1

13

2015

0
التعليقات

قرار عقد امتحان الثانوية العامة لمرة واحدة أتخذ في ثلاثة دقائق

بواسطة

قرار عقد امتحان الثانوية العامة لمرة واحدة أتخذ في ثلاثة دقائق

أكدت نقابة المعلمين الأردنيين، أن موضوع عقد امتحان الثانوية العامة لمرة واحدة لم يدرج على جدول أعمال الجلسة الأخيرة لمجلس التربية والتعليم وأن الحديث في هذا الموضوع لم يستغرق سوى ثلاثة دقائق في نهاية الجلسة أثناء حديث نقيب المعلمين مع وزير الأوقاف خارج قاعة الاجتماع ليسجل القرار باسم مجلس التربية والتعليم .

وأكدت النقابة على ضرورة أن يتمتع نظام امتحانات الثانوية العامة بالمرونة والقدرة تحقيق الأهداف والنتاجات التربوية والتعليمية وعلى هذا الأساس انتقدت النقابة غياب الفلسفة التربوية لهذا القرار وغياب آلية تطبيقه وتأثيراته على طلبة الأول الثانوي والعاشر حاليا والجدول الزمني اللازم لتنفيذه ضمن المعطيات اللازمة التي تتطلب تغييرا في المناهج والجداول الدراسية وعدد الحصص وعدد المواد الدراسية لكل مسار وغيرها من الجوانب الأساسية المتعلقة بالقرار .

وأوضحت النقابة أنه وبحسب نظام مجلس ا

والتعليم فإن الاعتراض على القرارات لا يكون بنفس الجلسة وإنما يتم التقدم بالاعتراض في

ك 1

12

2015

0
التعليقات

البدء باجراءات تحويل مستشفى الزرقاء الى جامعي

بواسطة

البدء باجراءات تحويل مستشفى الزرقاء الى جامعي

 أكد عميد كلية الطب في الجامعة الهاشمية الدكتور نضال يونس، أن الحكومة أوعزت للجهات المختصة البدء بإجراءات تحويل مستشفى الزرقاء الحكومي إلى مستشفى تعليمي جامعي.

وقال الدكتور يونس إن القرار صدر أعقاب لقاء مجموعة من النواب ورئيس الجامعة مع رئيس الوزراء، مبينا أن تحويل المستشفى إلى جامعي لن يترتب عليه تحميل أعباء مالية إضافية على المواطنين، وبنفس الاوضاع الحالية المتبعة في مستشفى الجامعة الاردنية التي تتقاضى بدل معالجة للمؤمنين صحيا تصل إلى (20) بالمئة.

واضاف انه سيكونموذج مختلف عن باقي المستشفيات الجامعية التي تتبع النظام الأميركي في تقديم الخدمة الطبية، والقائم على فكرة وجود رسوم مقابل الخدمات، مبينا ان هذا النظام لن يكون ملائماً لمراجعي مستشفى الزرقاء، والذي يأتي من منطقة مستوى الدخل فيها متوسط أو أقل من ذلك بقليل، مؤكدا على تقديم الخدمة الطبية للمواطنين دون أن تتبعها أيّ أعباء مادية إضافية، بحيث يتمكن المواطن من إجراء الفحوصات والعمليات الجراحية وأخذ العلاجات بشكل طبيعي.

وأشار إلى

ك 1

11

2015

0
التعليقات

الذنيبات: تقليل عدد المواد مع عقد التوجيهي مرة واحدة بالعام

بواسطة

الذنيبات: تقليل عدد المواد مع عقد التوجيهي مرة واحدة بالعام
قال نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، انه من المبكر الحديث عن موعد تطبيق قرار مجلس التربية والتعليم باجراء امتحان الثانوية العامة مرة واحدة كل عام، مؤكدا ان قرار التطبيق ترك لوزارة التربية والتعليم التي تحتاج الى عدة اشهر على الأقل لوضع الاليات الكفيلة بتنفيذ هذا القرار.

وتشمل الاليات بحسب الدكتور الذنيبات كيفية التعامل مع الطلبة المكملين من حيث طبيعة المواد التي سيتقدم فيها الطالب للامتحان وعدد مرات إعادة الامتحان في حال الاكمال وعدد المواد المسموح للطالب اعادتها، في ظل قبول الجامعات الأردنية للطلبة الجد
هاية الفصل الدراسي الأول وبداية الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف الدكتور الذنيبات ان قرار مج
ربية باجراء الامتحان مرة واحدة كل عام لم يأتي من فراغ ولكنه ورد في الاطار العام لخطة اصلاح التعليم لعام 2013 التي اقرها مجلس الوزراء في التاسع والعشرين من شهر كانون ثاني من العام 2013 وتضمنت عقد امتحان الثانوية العامة مرة واحدة كل عام شريطة ان تقوم الوزارة بتطوير الاليات اللازمة لعقد الامتحان واجرائه.

وبين ان مؤتمر التطوير التربوي الذي عقد في شهر اب الماضي أوصى باجراء امتحان الثانوية العامة مرة واحدة كل عام، وان قرار عقد الامتحان ترك لمجلس التربية باعتباره صاحب الصلاحية في ذلك واقر اخيرا توصية المؤتمر بعد نقاش مستفيض.
عتبر

ك 1

09

2015

0
التعليقات

ضبط 23 متسكعا امام مدارس الاناث في جرش

بواسطة

ضبط 23 متسكعا امام مدارس الاناث في جرش

ضبطت كوادر مديرية شرطة جرش صباح اليوم 23 من الشباب المراهقين المتسكعين امام مدارس الاناث ضمن حملات على المدارس الرئيسة في المحافظة.

وقال محافظ جرش قاسم مهيدات انه من منطلق واجب الادارة المحلية بالحفاظ على الامن العام والنظام واثر ورود شكاوى من الاهالي على تجمع بعض الشباب المتسكعين على ابواب مدارس الاناث الثانوية، الامر الذي ينعكس على الجو العام للدراسة ومضايقة الطالبات ومعاكستهن، قمنا بعدد من الحملات الامنية على المواقع المستهدفة بهدف تصويب سلوك الشباب والمحافظة على بناتنا.

واضاف مهيدات ان الحملات التي تم خلالها ضبط 23 متسكعا لاتخاذ الاجراءاونية والادارية بحقهم، ستبقى مستمرة ما دام هناك حاجة لها ولن يتم التهاون بهذا الامر.

يشار الى ان حالات التسكع امام ابواب المدارس الثانوية للبنات في كافة مناطق محافظة جرش اصبحت ظاهرة مقلقة وتثير استياء عاما لدى المجتمع المحلي، فضلا عن حدوث اشكالات بين الاهالي والمتسكعين ما يستوجب متابعة الاجهزة المعنية لهذه الظاهرة لانهائها.

ت 2

28

2015

0
التعليقات

ضغط اللجوء يعيد مدارس إربد لـ"الفترتين"

بواسطة

ضغط اللجوء يعيد مدارس إربد لـ"الفترتين"

- دفع وجود ما يقارب 36 ألفا و500 طالب سوري بمدارس محافظة اربد وألويتها التسعة الى العودة لنظام دوام الفترتين في المدارس الحكومية لمواجهة الاكتظاظ، بعدما تخلصت بعض المدارس في سنوات سابقة نهائيا من نظام الفترتين.

وقال محافظ اربد الدكتور سعد شهاب إن اللجوء السوري أثّر على قطاع التعليم في محافظة اربد، ما تطلب توفير كادر تعليمي وإداري في المدارس التي تحتضن الطلبة السوريين، لافتا الى استهلاك البنية التحتية في اغلب المدارس ومرافقها الخدمية، ما فرض تنفيذ أعمال الصيانة السريعة لها، وكبد خزينة الدولة أموالا كبيرة.

olor: #141414; text-align: right; font-family: arial, helvetica, sans-serif; font-size: 18pt;">وأكد شهاب ان محافظة اربد وألويتها التسعة، أصبحت بحاجة الآن لإنشاء (73) مدرسة جديدة، لمواجهة الاكتظاظ الشديد في المدارس، داعيا الجهات والمنظمات الدولية الى ضرورة تقديم الدعم اللازم من اجل إنشاء تلك المدارس في ظل محدودية الدعم المقدم للمدارس.

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 936 | عرض: 21 - 30

تسجيل دخول

المدونون